التحول الرقمي؛ 4 خطوات للرقمنة والتعريف الصحيح له

تتردد على مسامعنا كثيرًا مفاهيم مثل الرقمنة، والتحول الرقمي، ويحتاج المرء للتعرف على تلك المفاهيم وكيف يمكن للإنسان الاستفادة منها، ودمجها في الوصول للعملاء وتحقيق تقدمات في سوق العمل، وتحقيق أرباح كثيرة، ولا عجب أن نجد مثل تلك المفردات، فالعالم يشهد طفرات وقفزات حضارية متلاحقة تنم عن ثورة معلوماتية وتكتولوجية رقمية تجتاح كل البلاد دون النظر لطبيعة جغرافية، ولا يهمه فواصل ولا حدود أي كانت مسمياتها.

ما هو التحول الرقمي

التحول الرقمي يعرف بأنه استعمال سائر التقنيات الذكية والرقمية في نشاطات متنوعة في الحياة اليومية، والاعتماد عليها كطرق بديلة للوسائل التقليدية، ووضع تصورات تقنية تستهدف عملاء جدد والاستفادة من التقدم الرقمي ككل في توسيع النشاط التجاري.

كما يعمل على تسهيل المهام العملية والوظيفية، والاستعانة بالتقنيات الجديدة الدقيقة في رفع كفاءة الموظفين، أو تقليل الركون على التحليلات واستنتاجات العامل البشري، الذي غالبًا ما تنتهي نتائج مهامه بنسب من الخطأ أو تداخل خبراته ومرجعباته وقناعاته الشخصية في تلك التحليلات.

أكثر الأمثلة على تطويع التحول الرقمي لتحقيق نجاحات واسعة في النشاط الاقتصادية، استخدام التحول الرقمي في خدمة العملاء والمبيعات والتسويق، فبدلًا من الاعتماد على استخدام الأوراق والمستندات الورقية، يتم التحول لجداول بيانات يمكنها إعطائك عرض دقيق، مع عمليات حسابية دقيقة، مع عرض بياني وتحليل يساعد المدير أو من يهمه الأمر على استعراض النتائج وتقديم الإحصائيات.

تعريف الرقمنة

تعرف الرقمنة على أنها عملية تحويل البيانات والحصول على معلومات من الشكل النظري للرقمي، بعد أن كانت الشركات تضم حجرة واسعة يحتفظ بها بالملفات المكتوبة بخط اليد، ويلزم الحصول على المعلومات البحث في عدد من الأوراق والملفات الضخمة، تحولت العملية لمجرد ضغطات سهلة وتخزين كم هائل فيما يعرف بالتخزين السحابي.

 ما هي خطوات التحول الرقمي

يتم بناء استراتيجية رقمية يمكن من خلالها تحسين كامل الأصعدة، وبالتحديد إذا تحدثنا عن الشق المهني والاقتصادي، يتم تزويد الأرباح وتحسين وضع المؤسسة في السوق، وذلك لا يتم بمعزل عن:

  • القيام بوضع قياسات كل الإمكانيات والموارد الرقمية المتاحة.
  • اختيار أفضل قالب يتم من خلاله تصميم نشاط تسويقي متكامل.
  • تحديد الحاجات والموارد المطلوبة خلال عملية التحول الرقمي ودراسة مصدر توفيرها وذكره في التقارير.
  • القيام بتحديد أوجه القصور والعقبات، التي من الممكن أن تصادف خطة التحول الرقمي، ويهدف من خلال تلك الخطوة التنبؤ بالمشكلات قبل حدوثها لوضع خطة شاملة لمواجهتها.

ما هي فوائد التحول الرقمي

حزمة من الفوائد يمكن أن تحصل عليها بمجرد التحمل الرقمي لسائر أقسام منشأتك التجارية، أو في الحياة العادية، حتى المؤسسات الحكومية باتخاذها خطوات التحول الرقمي وفرت وسهلت على الجماهير العديد من الأمور، ومنحتهم الكثير من الفوائد، وعن التحول الرقمي في الجانب التعليمي حدث ولا حرج، وفيما يلي نسرد على مسامعكم عدد من الفوائد العامة للتحول الرقمي:

  • توفير الجهد المبذول من استخدام الطرق التقليدية.
  • توفير التكاليف المادية النابعة من تجهيز أماكن الاحتفاظ بسجلات خاصة بالأقسام الداخلية للمنشآت مع الحفاظ عليها من التلف.
  • إمكانية الوصول للمستهلك، وتعديد وسائل التواصل معه، مع سهولة توصيل المواد الإعلانية والتحكم في تخصيص الجمهور المستهلك من الهدر في المال والوقت.
  • يعمل التحول الرقمي على تبسيط وتسهيل كافة الإجراءات المستخدمة في النشاط التجاري، حتى في حصول الموظفين ورب العمل نفسه على المعلومات.
  • سهولة الحصول على رجع الصدى ومعرفة تأثير الرسائل الإعلانية من الجمهور، مع تصميم تقارير تعكس آراء المستهلكين في الخدمات المقدمة، والقدرة على تلافي شكاوى قد تحدث مستقبلًا، .
  • سهولة الوصول لجمهور جديد وتوسيع دائرة المستخدمين، والسماح بالتفوق واحتلال مكانة متقدمة في السوق التنافسي.

ما هي عوائق التحول الرقمي

قامت جارتنر مؤسسة الأبحاث العالمية بطرح ست عوائق على الممسكين بزمام الأمور عند الانتقال للرقمنة أو التحول الرقمي تنفيذها، ووضعها في الحسبان، ونذكرها على النحو التالي:

  • التشبث بالثقافة القديمة ورفض العمال البحث الدؤوب من أجل التحول للرقمنة، حيث تفضل عدد من المؤسسات البقاء في منطقة قديمة قوامها التسلسل الهرمي في العمل والفردية.
  • إحجام الموظفين داخل المؤسسة عن مشاركة معلوماتهم وخبراتهم ومعرفتهم تجاه الجديد.
  • لا زالت بعد المؤسسات مفتقدة للمهارات والموارد التي يجب توافرها للتحول الرقمي؛ أي أنهم لازالوا غير جاهزين للتحول والرقمنة.
  • اتباع المدراء في توزيع المهام وتوزيع الموظفين على نهج قديم، يمنع الابتكار والإبداع في النهج الجديد فيما يخص التحول للرقمنة.
  • صعوبة التعود على التغيير وإتلافه.
  • احتياج التحول الرقمي للمزيد من المال.

الآن وقد باتت الأمور واضحة فيما يتعلق بالتغير والتحول الرقمي، من المهم تنسيق التحول بطريقة تضمن الحفاظ على الموارد وعدم تعريضها للهدر، وقبل ذلك لا بد من تنظيم العملية ودراسة الأمور ومعرفة استعداد المنشأة للتحول، وكذلك درجة جاهزية الموظفين واستعدادهم لتلك العملية

أحدث المقالات

مقالات ذات صلة

ما هو نظام الأفيليت

ترددت في الأصداء كلمة أفيليت وازداد ذكرها بكثرة، ما جعل الكثيرون يتساءلون ما هو نظام الأفيليت؟ وكيف يمكن تطبيقه والاستفادة منه من النواحي المادية وهل

اقرأ المزيد »