الشحن الاقتصادي؛ تعريفه وأشهر نوعان للشحن في هذا النوع

هناك الكثير من الحلول التي تقدمها الشركات لزيادة رواج صناعة الشحن والتوصيل، ويعتبر الشحن الاقتصادي واحد من تلك الحلول نظرًا لما اكتسبه من عدد من المزايا والتي أهلت ليكون خيار رائج لدى العديد من العملاء، وفيما يلي نشرح كل ما يتعلق بهذا النوع من أنواع الشحن.

ما هو الشحن الاقتصادي

لا شك أن رواج عملية الشحن تنعكس بالضرورة على التجارة وخاصة التجارة الإلكترونية، ويحتاج الكثير من تجار التجزئة الكثير من التسهيلات والخصومات التي تنعش تجارتهم وتساهم في تحفيز المشتري على الشراء بفضل تخفيض الأسعار.

وبالنظر لما هو الشحن الاقتصادي وتعريفه نجد أنه عبارة عن نوع من أنواع الشحن الذ ي يعرف بانخفاض التكاليف، حيث يتم نقل البضائع والشحنات ويكون مناسب للبضائع التي لا تحتاج لسرعة النقل، ويستمتع بالكلفة المخفضة عن باقي الأنواع، بالطيع قلة الكلفة ستنعكس بالضرورة على سرعة الاستلام، ولكنها على الأقل ستوفر الكثير من النفقات.

متوسط وصول بضائع الشحن الاقتصادي

عندما يتعلق الأمر بالحديث حول استغراق الشحن الاقتصادي وقتًا أطول من أنواع الشحن الآخر، ربما يتبادر إلى ذهنك سؤال مهم، وهو كم يستغرق الشحن الاقتصادي من الوقت حتى يصل إلى العميل.

قي الحقيقة ليس هناك وقت محدد يتم القطع به بوصول أي شحنة سواء في الشحن الاقتصادي  أو أي نوع آخر، حيث أن هناك عدد من العوامل لتتحكم في المدة الزمنية طالت أو كثرت،  وهي:

  • إمكانيات شركة الشحن.
  • المسافة المقطوعة لوصول الشاحنات؛ حيث إن الشحنات المحلية تأخذ مدة أقصر من الشحنات الدولية، كذلك بعد نقطة الشحن عن نقطة التسليم.
  • إختلاف الظروف الجوية.
  • حدوث عراقيل تمنع وصول الشحنات في مواعيدها.
  • ظروف أخرى غير متوقعة.

وعلى أي حال تتراوح المدة الزمنية لتوصيل الشحنات من 10 إلى 20 يومًا.

مزايا استخدام الشحن الاقتصادي

الكثير من العملاء والتجار يحبذون طلب خدمات الشحن الاقتصادي، وبخاصة الشحنات كبيرة الحجم وغير المعرضة للتلف بشكل أسرع، حيث ستحصل على مزايا مماثلة لخدمات الشحن الأخرى بأسعار أقل بكثير، في حال كانت الشحنة لا تحتاج لشحن عاجل.

أنواع الشحن الاقتصادي

يتشابه الشحن الاقتصادي مع غيره من أنواع الشحن الأخرى، والتي يتم تطبيقها في كل الدول، ونعرضها على النحو التالي:

الشحن البري

ويقصد به نقل الطرود والشحنات عبر شاحنات من نقظة الإيفاء لتصل إلى وجهتها إلى العميل أو المكان المتفق عليه، وعن الوقت الزمني المستغرق في إتمام هذه العملية نجد أنها تتطلب عدة أيام تتراوح ما بين أربع إلى خمس أيام، وفي الغالب الأعم يتم استخدام هذا النوع في الشحنات المحلية.

الشحن البحري

يعتبر الشحن الاقتصادي البحري الشحن المحبذ للشحنات الدولية والتي يتم تضمين الشخنات الكبيرة والضخمة ليتم نقلها من دولة لأخر، وهو موفر ماديًا جدًا وأسرع من عمليات الشحن البري، وبالرغم من طول المسافات التي تتباعد بين دولة وأخرى، إلا أن متوسط المدة الزمنية المستغرقة لتوصيل الشحنات من 10 -20 يوم.

كيف تقدم خدمات الشحن الاقتصادي
تقوم الشركات المعنية بتقديم خدمات الشحن الاقتصادي بتوجيه العميل لعدد من الخيارات والتسهيلات، وتقوم بالتالي:

  • تخليص الأوراق الجمركية والمعاملات القانونية.
  • توفير مزايا الاستلام والتسليم من باب العميل لباب الوجهة المختارة.
  • تقديم خدمات التغليف الجيد للحفاظ على الطرود من التلف.
  • مساعدة العميل في اختيار سبل الشحن المناسبة له.
  • تقديم أسعار تنافسية لجذب العميل وإعطائه خيارات واسعة.

تصنيف البضائع والطرود تبعًا لحساسية وطبيعة المحتويات، وحمايتها من التلف أو التضرر

أحدث المقالات

مقالات ذات صلة

ما هو نظام الأفيليت

ترددت في الأصداء كلمة أفيليت وازداد ذكرها بكثرة، ما جعل الكثيرون يتساءلون ما هو نظام الأفيليت؟ وكيف يمكن تطبيقه والاستفادة منه من النواحي المادية وهل

اقرأ المزيد »